صناع الأمل ومركز الطارق يطلقان "حملة التقييم الإلكتروني لأطفال التوحد" الأولى من نوعها على مستوى العالم

بيت لحم –أطلقت مؤسسة صناع الأمل للتدريب والإرشاد العلاجي في مقر المؤسسة، بالشراكة مع مركز الطارق للتأهيل والتوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن حملة التقييم الإلكتروني لأطفال التوحد برعاية الشيخ نهيان بن حمدان بن محمد آل نهيان. وهي الحملة الأولى من نوعها على مستوى العالم والتي جاءت بمبادرة من مركز الطارق للتأهيل والتوحد، حيث تهدف الحملة الى الكشف المبكر عن اضطراب التوحد وتقييم الأطفال الذين يعانون من التوحد.

ترأس المؤتمر الصحفي الأستاذة فدوى عباد مدير عام مؤسسة صناع الأمل، والسفير المستشار طارق سيف مدير عام مركز الطارق للتأهيل والتوحد و(مبادرة غذائي علاجي)، والأستاذ وجد الوحيدي أمين سر جمعية شويكة في طولكرم، كما وحضر المؤتمر عدد كبير من ممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تعنى بالتوحد والصحة النفسية والتربية الخاصة العاملة في فلسطين، وممثلين عن عدد من الوسائل الإعلامية الفلسطينية.

تخلل المؤتمر الصحفي كلمات لكل من مؤسسة صناع الأمل، وكلمة لجمعية الشويكة لتنمية الأسرة، كما وتحدث الدكتور طارق سيف عن إطلاق الحملة في الدول الأخرى مثل الامارات والسعودية ومصر والأردن، مبيناً النجاحات التي حققتها ومؤكد على ضرورة البدء بالعمل في الضفة الغربية لتحديد مدى انتشار اضطراب التوحد لتقييم المساعدة اللازمة والسعي لعلاج وتأهيل ودمج هؤلاء الأطفال.

تطرقت الأستاذة عباد في حديثها حول قضايا التوحد وتشخيصه وتأثير التغذية على اضطراب التوحد وأهمية دمج الأطفال المصابين بالتوحد بعد تأهيلهم، كما تم التطرق إلى أهمية تشخيص وتقييم الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد في فلسطين، علماً بأنه حتى اللحظة لا يوجد في فلسطين أي إحصائيات أو دراسات علمية دقيقة وشاملة تبين حجم المرض في المناطق الفلسطينية.

كما وأجاب د. طارق سيف على جميع التساؤلات الخاصة بالبرنامج والحملة والتقييم الإلكتروني مؤكداً على أن تكون هذه المبادرة وطنية بالأساس توظف فيها كافة الطاقات والتكنولوجيا والدعم العربي والدولي لإنجاحها.

هذا وقد أعلن مركز الطارق عن توقيع اتفاقية تفاهم بينه وبين مؤسسة صناع الأمل والتي سوف تتولى تنفيذ الحملة في محافظات الوسط والجنوب، في حين ستقوم جمعية شويكة لتنمية الأسرة في طولكرم بتطبيق الحملة في المحافظات شمال الضفة الغربية. وتكمن أهمية الحملة في إعداد دراسة إحصائية للتعرف على أعداد الأطفال المصابين بالتوحد للوقوف على حجم المرض فلسطينياً بهدف السعي لافتتاح مراكز متخصصة في عدة محافظات في الضفة الغربية وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية.

ستبدأ الحملة بخطة زمنية مدتها ٦ أشهر لتنفيذ التقييم الإلكتروني تتضمن حملة إعلامية مرافقة، إضافة إلى تدريب طواقم متخصصة لمتابعة تنفيذ الحملة، كما سيتم الإعلان عن نتائج الحملة في مؤتمر صحفي. وتم التوضيح أن الحملة ستتضمن تنظيم إحصاء كامل لأطفال التوحد في مختلف محافظات الضفة والقدس، وعمل دراسات وأبحاث عن واقع أطفال التوحد في مختلف المناطق.

ولفت إلى أن الحملة تستهدف الكشف المبكر لحالات التوحد وذوي الإعاقة، وتقديم الخدمة لهم وتأهيلهم، وتقديم البرامج المناسبة لهم لتخفيف حدة الاضطرابات السلوكية المرافقة للتوحد، إضافة إلى تشخيص وتقييم الحالات ووضع الخطط العلاجية المناسبة لهذه الحالات، علاوة على القيام بدراسات ميدانية ومسوحات اجتماعية لأطفال التوحد.

وأكد أن ما تقوم به حملة التقييم الالكتروني لأطفال التوحد هو العمل على إنقاذ عدد كبير من الأطفال عن طريق تشخيصهم في المنازل، أو في الحضانات او في المدارس، واكتشاف إذا ما كان هؤلاء الأطفال يعانون التوحد او فرط الحركة وتشتت الانتباه او مجموعة من الاضطرابات الأخرى

Signing a Memorandum of understanding between Sunna Al-Amal for Therapeutic Training & Counseling and Al-Tareq Rehabilitation & Autismus Center (The National Happiness Based on Nutrition Initiative for Volunteer)

Under the kind invitation from the General Secretary and the Ambassador Advisor, Dr. Tareq Saif and Al Tareq Rehabilitation & Autismus Center, within the General Director of Sunna Al-Amal, Fadwa Abbad’s visit to UAE, both parties signed a memorandum of understanding on Sunday, the 26th of April, 2017 that is in effect for 3 years. 

The memorandum’s articles state that the two parties will jointly cooperate to provide mutual services in the field of studies and community initiatives regarding health awareness and serving persons with disabilities and those suffering from autism. In addition, the parties will implement training courses in many different subjects including post-training courses in treating and rehabilitating autistic individuals, conduct researches and studies, perform voluntary work, conduct conferences and be involved in scientific and cultural exchanges.

بدعوة من الأمين العام لمبادرة غذائي سعادتي، السفير المستشار الدكتور طارق سيف ومركز الطارق لتأهيل وعلاج التوحد، وخلال زيارة السيدة فدوى عباد، مدير عام مؤسسة صناع الأمل لدولة الإمارات تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك يوم الأحد الموافق 26 آذار 2017، مدتها ثلاثة سنوات ويكون من خلالها بدأ للتعاون المشترك بين المؤسستين.

ونصت بنود التعاون، على تقديم الخدمات المشتركة في مجال الدراسات والمبادرات المجتمعية في مجال التوعية الصحية وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والتوحد، الدورات التدريبية في العديد من المجالات منها الدورات التدريبية المتقدمة في مجال علاج وتأهيل مرضى التوحد، اجراء الدراسات والأبحاث العلمية، العمل التطوعي، عقد المؤتمرات، والتبادلات الثقافية والعلمية.

Sunna Al-Amal, an Ambassador of Happiness for the year 2016

Under the kind invitation from Dr.Tareq Saif, The General Secretary and the Ambassador Advisor of “Happiness Based on Nutrition” initiatvive and Al Tareq Rehabilitation & Autismus Center, Sunna Al-Amal joined the “Third National Therapeutic Diet Initiative” conference events, and was awarded the title ”Ambassador of Happiness” for the year 2016 for its overall community and humanitarian work that aim to serve its people in a tremendous celebration attended and covered by different types of media; where His highness Al-Sheikh Hamdan Bin Zayed Bin Sultan Al Nahyan awarded the winning organizations and handed over the certificates for the ambassadors of hope and happiness.

The conference events included a number of medical lectures that tackled the role of nutrition and digestive system in affecting happiness and their relation to the diseases of the century. “Happines Based on Nutrition” initiative which is launched in partnership with Dubai Police, the ministry of Economy, Al Tareq Rehabilitation and Autismus Center and Ajman University is marked one of the most important national initiatives.

The title “ Ambassador of Happiness “ was awarded to Sunna Al-Amal represented by Ms. Fadwa Abbad, The General Director of Sunna Al-Amal, in addition to number of national organizations and public figures who supported this initiative for the year 2016.

بدعوة من الأمين العام لمبادرة غذائي سعادتي، السفير المستشار الدكتور طارق سيف ومركز الطارق لتأهيل وعلاج التوحد وضمن مشاركة مؤسسة صناع الأمل - فلسطين في فعاليات المؤتمر الدولي غذائي سعادتي الثالث تم تكريم مؤسسة صناع الامل كسفير للسعادة في العام 2016 عن مجمل أعمالها المجتمعية والانسانية الهادفة لخدمة مجتمعها وتم ذلك في احتفال مهيب بحضور كبير لوسائل الاعلام المختلفة حيث قام الشيخ حمدان بن نهيان بن حمدان آل نهيان، بتقديم الشهادات التقديرية لسفراء السعادة وسفراء الامل.

وضمت فعاليات المؤتمر مجموعة من المحاضرات الطبية  التي ناقشت دور الجهاز الهضمي والتغذية وعلاقتهما بأمراض العصر وتأثيرها على السعادة وتعتبر مبادرة غذائي سعادتي التي أطلقت بالتعاون مع شرطة دبي ووزارة الاقتصاد ومركز الطارق للتأهيل والتوحد وجامعة عجمان من أهم المبادرات الدولية.

وقد تم منح لقب سفراء السعادة لمؤسسة صناع الأمل ممثلة بالسيدة فدوى عباد – مدير عام المؤسسة وبالإضافة لمجموعة من المؤسسات الدولية والشخصيات العامة الذين قاموا بدعم المبادرة لعام 2016.  

صناع الأمل تحتفل بانتهاء العام الأول من مشروع دبلوم عالي- ماجستير

بيت لحم- عقدت مؤسسة صناع الأمل، ورشة عمل تقييمية مع انتهاء العام الاول للمجموعة الاولى من متدربي برنامج دبلوم عالي في العلاج النفسي (2017-2016) والذي تنفذه بالشراكة مع جامعة القدس- دائرة الصحة العامة، والممول من قبل مؤسسة كاريتاس سويسرا ومؤسسة ميزوريور الألمانية.

وضمت الورشة جميع الاطراف ذوي العلاقة بالمشروع من طاقم عمل مؤسسة صناع الأمل ممثلة بالسيدة فدوى عبّاد- مديرة المؤسسة، د. إياد العزة- عضو في اللجنة الإستشارية ومشرف على المتدربين، د. يعاد غنادري حكيم- عضو في اللجنة الإستشارية ومشرفة على المتدربين، أ. أسامة قندس- مشرف على المتدربين، د. نجاح الخطيب- منسقة البرنامج/ ممثلة عن دائرة الصحة العامة في جامعة القدس، وجميع المتدربين في البرنامج 13 متدربا، من 13 مؤسسة تقدم خدمات للصحة النفسية في عدة مناطق القدس، بيت لحم، رام الله والخليل.وأوضحت المؤسسة أن هذا البرنامج هو انطلاقة جديدة للعمل التنموي الفلسطيني في مجال الصحة النفسية الذي يهدف الى تطوير قطاع الصحة النفسية على مستوى العاملين في هذا القطاع ورفع كفاءة الخدمات التي تقدمها مؤسسات الصحة النفسية، كما ويهدف ايضاً إلى إزالة الوصمة الاجتماعية عن مُتلقي خدمات الصحة النفسية.وافتتحت الورشة السيدة فدوى عبّاد وقامت بالترحيب بالمتدربين وشكرتهم على التزامهم وتفوقهم، كما ورحبت بالمشرفين الرئيسيين بالبرنامج د. يعاد غنادري حكيم، أ. اسامة قندس و د. إياد العزة، وأشادت بدعمهم الدائم للبرنامج.
ورحبت بدور جامعة القدس- دائرة الصحة العامة كشريك أكاديمي للبرنامج وثمنت على دور د. نجاح الخطيب المنسقة الاكاديمية للبرنامج وتعاونهم الدائم.واستعرضت عبّاد أهم المحطات التي مر بها البرنامج من شروط الالتحاق بالبرنامج، شروط المنحة، معايير القبول، اللوائح والقوانين، وعلاقة مؤسسة صنّاع الأمل مع مؤسسات الصحة النفسية الشريكة.ومن جانبهم تطرق المشرفون الى أهمية البرنامج والذي برز من خلال المزج ما بين الجانبين الأكاديمي والعملي وإغنائه بالعديد من الحلقات النقاشية العلاجية.
وأوضحت د. غنادري بتلقي الطلبة ساعات تدريبية طويلة تركّز على بناء الشخصية المهنية وأهمية معالجة الضغوط التي يواجهها المعالج بإشراف عدد من المشرفيين المهنيين المتخصصين في مجال الصحة النفسية.
واستعرض د. العزة بعض الجوانب التي يركّز عليها الإشراف الفردي كالعمل مع الحالات الصعبة وأهمية امتلاك المعالج النفسي للمهارات والمعارف التي تمكنه من العمل بحرفية.
وأكد أ. قندس على أهمية الدور الذي تقدمه مؤسسة صنّاع الأمل جنباً الى جنب مع الدور الأكاديمي من ناحية تنمية القدرات المهنية للمتدربين.وأثنى المشاركون على أهمية المشروع وقدرته على بناء شراكات مع معظم مؤسسات الصحة النفسية الفلسطينية في مختلف المناطق وتميزه بمجموعة كبيرة من الطاقات والكفاءات العلمية والمهنية.وجاءت هذه الورشة كحلقة نقاش تضمنت الوقوف على جوانب المشروع وأهميته على قطاع الصحة النفسية بشكل خاص وعلى المجتمع الفلسطيني بشكل عام، مستعرضين كافة جوانب البرنامج التدريبية والأكاديمية والمهنية.
واستعرض المشاركون اهم الانجازات والصعوبات التي واجهها البرنامج للأخذ بها والتطوير عليها، إضافة إلى الوقوف على محاور البرنامج الرئيسية والتأكيد عليها.وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات، ومنها أهمية الإشراف الجماعي والفردي في صقل مهارات المتدربين الشخصية والمهنية، وتكثيف الحلقات العلاجية المكملة للجانب الأكاديمي لما لها من دور في إثراء خبرات ومهارات المتدربين وضرورة استكمال البرنامج واستقطاب مجموعات أخرى من الاخصائيين الاجتماعيين موزعين على مناطق جغرافية متنوعة في الضفة الغربية وقطاع غزة لتأهيلهم ورفع مستوى كفاءة الخدمات المقدمة في مؤسسات الصحةالنفسية في المجتمع الفلسطيني والوصول لأكبر عدد ممكن من المنتفعين بأفضل الطرق.
عن وكالة معا الاخبارية
16/1/2017

ورشة عمل لتطوير منهاج تدريبي في مجال العلاج النفسي في فلسطين

عقدت مؤسسة صناع الأمل للتدريب والارشاد العلاجي ورشة عمل في فندق الشبرد في بيت لحم بهدف تطوير برنامج تدريبي معمق في مجال العلاج النفسي في فلسطين. حضر ورشة العمل التي مدتها ثلاثة أيام علماء وأطباء متخصصين في الصحة النفسية من الضفة الغربية وقطاع غزة ومن داخل الخط الأخضر اضافة الى اطباء فلسطينيين وعرب يعملون في مجال الصحة النفسية في الخارج.

هذا وتضمنت ورشة العمل في يومها الأول ترحيب بالحضور من قبل مدير عام مؤسسة صناع الأمل فدوى أبو لبن، وكلمة وزارة الصحة الفلسطينية قدمها د.حازم عاشور رئيس قسم الصحة النفسية في الوزارة.

Read more ...

صناع الأمل وجامعة القدس تطلقان برنامج الدبلوم العالي في ماجستير العلاج النفسي الأول من نوعه في الشرط الأوسط

اعلنت مؤسسة صناع الأمل وجامعه القدس – كلية الصحة العامة – عن فتح باب التسجيل لبرنامج الدبلوم العالي في العلاج النفسي \ الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية/ مسار العلاج النفسي، والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وذلك من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للعاملين في قطاع الصحة النفسية بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

ووقالت المؤسسة ان البرنامج يهدف الي تطوير قدرات الكوادر والاخصائيين النفسيين العاملين في مؤسسات الصحة النفسية الفلسطينية من خلال توفير منح دراسية لخمسة عشر مشاركا ومشاركة بنسبه تصل الي 70% من الاقساط الدراسية لكل فصل و لمده سنتان.

Read more ...

صناع الامل تطلق برنامجها الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط

بحضور واسع من المؤسسات والمهتمين في مجال الصحة النفسية نظمت مؤسسة صناع الامل بالتعاون مع جامعة القدس أبو ديس كلية الصحة العامة، في يوم الخميس الماضي يوما مفتوحا بعنوان "دبلوم عالي ماجستير في "العلاج النفسي “ في مقر المؤسسة بمدينة بيت لحم.

حيث رحبت الأستاذة فدوى عباد مديرة المؤسسة بالحضور الذي ضم العديد من المؤسسات العاملة في مجال الصحة النفسية والمهتمين في هذا المجال، معلنة عن انطلاق برنامج ماجستير في العلاج النفسي والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط موضحة انه جاء تلبية للاحتياجات المتزايدة للعاملين في قطاع الصحة النفسية بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

Read more ...