ورشة عمل لتطوير منهاج تدريبي في مجال العلاج النفسي في فلسطين

عقدت مؤسسة صناع الأمل للتدريب والارشاد العلاجي ورشة عمل في فندق الشبرد في بيت لحم بهدف تطوير برنامج تدريبي معمق في مجال العلاج النفسي في فلسطين. حضر ورشة العمل التي مدتها ثلاثة أيام علماء وأطباء متخصصين في الصحة النفسية من الضفة الغربية وقطاع غزة ومن داخل الخط الأخضر اضافة الى اطباء فلسطينيين وعرب يعملون في مجال الصحة النفسية في الخارج.

هذا وتضمنت ورشة العمل في يومها الأول ترحيب بالحضور من قبل مدير عام مؤسسة صناع الأمل فدوى أبو لبن، وكلمة وزارة الصحة الفلسطينية قدمها د.حازم عاشور رئيس قسم الصحة النفسية في الوزارة.

 

وتخلل الورشة نقاشات في موضوعات العلاج النفسي والصحة النفسية وارتباطها بالثقافة الفلسطينية، فقدم البرفسور مروان الدويري عرضا بعنوان (من التحليل النفسي الى التحليل الثقافي: مقاربة ثقافية حساسة)، وقدمت الدكتورة مليكة منصوري عرضا عن العلاج النفسي وحساسية المجتمع، ودكتورة نادرة شلهوب عرضا عن المنظور النفسي للأطفال تحت الاحتلال وخصوصية الوضع الفلسطيني، كما وتحدث الدكتور مصلح كناعنة عن النواحي الثقافية لتدريب الاخصائيين.

في حين تخلل اليوم الثاني عروض من بينها عرض للدكتور يوسف العجارمة عن دور العلاج النفسي التعبيري، وقدمت دكتورة صابرين روسو عرضا عن المنهج الجشطالي، والدكتورة سماح جبر عرضا عن العلاج السلوكي المعرفي في فلسطين ودكتورة الفت واصف تحدثت عن الصدمة النفسية وتعاقبها بين الأجيال.

وفي اليوم الثالث للورشة تحدثت الدكتورة .بيهان القيمري عن تجربة جامعة بيرزيت في برنامج علم النفس، و الدكتور اياد العزة تحدث عن تجربة مركز حلحول في العمل مع الأطفال والمراهقين، وتحدث د.حازم عاشور عن خطط التدريب ومسألة الاعتماد الأكاديمي في فلسطين.
وتكمن أهمية الورشة في تزويد المجتمع المحلي بمناهج خاصة بالعلاج النفسي لتطوير العاملين في هذا المجال من ناحية مهنية وتطبيقية وليكونوا اكثر قدرة على التعامل مع الحالات المختلفة، نظرا لخصوصية الوضع الفلسطيني وتراكمات الضغط النفسي والصدمات في ظل الظروف السياسية والاجتاعية الصعبة.

وجدير بالذكر أن مؤسسة صناع الأمل للتدريب والارشاد العلاجي هي مؤسسة تهدف الى تطوير العمل في مجال الصحة النفسية من خلال تطوير مناهج وبرامج التديب للاخصائيين النفسيين ليكونوا اكثر كفاءة للعمل مع الحالات النفسية فلسطين. والى جانب التأهيل والتدريب والبحث العلمي تعمل المؤسسة على نشر الوعي في القضايا المرتبطة بالصحة النفسية والعقلية.

عن وكالة معا الإخبارية
10/11/2014